حوادث الطرق العامة
• تأتي حوادث السيارات في المرتبة الأولى من الحوادث المسببة للوفاة . ولعل هذا ناشئ عن القوة العظيمة الناتجة عن اصطدامها مع بعضها أو مع الأجسام المتحركة أو الثابتة الأخرى. وعادة ما تكون الجروح الناتجة عن حوادث السيارات خطيرة جداً
• وعندما تكون السيارة في حالة الحركة ، فإن السائق والركاب الآخرين يكونون في حالة حركة مستقلة. وإذا حدث اصطدام للسيارة فإن السائق والركاب الآخرين سيظلون في وضع الاستمرار في التقدم إلى الأمام بخط مستقيم . وإذا لم يكن هنالك ما يحجز حركة الشخص للأمام لمنعه من التحرك بصورة منفصلة عن السيارة، فإن جسم الشخص الموجود بالسيارة سيظل في حركة مستمرة إلى الأمام حتى يتوقف من خلال "الاصطدام الثانوي " بالحديد أو الزجاج أو المواد الأخرى الموجودة داخل السيارة. إن هذا الاصطدام قد ينشأ عنه جروح وإصابات تختلف في الدرجة والنوع
• وهنا يأتي دور حزام الأمان وأطقم كبح الجسم الأخرى ، حيث تؤدي هذه إلى كبح حركة التقدم المستقلة لجسم السائق أو الراكب عقب اصطدام السيارة وكقاعدة عامة يجب علينا أن نبدأ بتحريك السيارة فقط بعد قيام الركاب بربط أحزمة الأمان
• والحقيقة أن وسائل السلامة وإشارات الطرق السريعة لن تكون ذات جدوى ما لم تستعمل وتطبق . لذا يجب علينا أن نتعرف ونفهم ونطيع أنظمة المرور مع الاستعداد للتعاون مع شرطة المرور. إن السرعة الفائقة من جانب السائقين الشبان ومخالفات حقوق الطريق من جانب السائقين الأكبر سناً تعد مظهراً غير حضاري من شأنه أن يؤدي إلى وقوع حوادث المرور . والحقيقة أنه يمكن منع الكثير من حوادث المرور من خلال الالتزام بأنظمة المرور واحترام مستعمل الطريق الآخر سواء كان سائق سيارة أم من المشاة
• تأتي حوادث السيارات في المرتبة الأولى من الحوادث المسببة للوفاة . ولعل هذا ناشئ عن القوة العظيمة الناتجة عن اصطدامها مع بعضها أو مع الأجسام المتحركة أو الثابتة الأخرى. وعادة ما تكون الجروح الناتجة عن حوادث السيارات خطيرة جداً
• وعندما تكون السيارة في حالة الحركة ، فإن السائق والركاب الآخرين يكونون في حالة حركة مستقلة. وإذا حدث اصطدام للسيارة فإن السائق والركاب الآخرين سيظلون في وضع الاستمرار في التقدم إلى الأمام بخط مستقيم . وإذا لم يكن هنالك ما يحجز حركة الشخص للأمام لمنعه من التحرك بصورة منفصلة عن السيارة، فإن جسم الشخص الموجود بالسيارة سيظل في حركة مستمرة إلى الأمام حتى يتوقف من خلال "الاصطدام الثانوي " بالحديد أو الزجاج أو المواد الأخرى الموجودة داخل السيارة. إن هذا الاصطدام قد ينشأ عنه جروح وإصابات تختلف في الدرجة والنوع
• وهنا يأتي دور حزام الأمان وأطقم كبح الجسم الأخرى ، حيث تؤدي هذه إلى كبح حركة التقدم المستقلة لجسم السائق أو الراكب عقب اصطدام السيارة وكقاعدة عامة يجب علينا أن نبدأ بتحريك السيارة فقط بعد قيام الركاب بربط أحزمة الأمان
• والحقيقة أن وسائل السلامة وإشارات الطرق السريعة لن تكون ذات جدوى ما لم تستعمل وتطبق . لذا يجب علينا أن نتعرف ونفهم ونطيع أنظمة المرور مع الاستعداد للتعاون مع شرطة المرور. إن السرعة الفائقة من جانب السائقين الشبان ومخالفات حقوق الطريق من جانب السائقين الأكبر سناً تعد مظهراً غير حضاري من شأنه أن يؤدي إلى وقوع حوادث المرور . والحقيقة أنه يمكن منع الكثير من حوادث المرور من خلال الالتزام بأنظمة المرور واحترام مستعمل الطريق الآخر سواء كان سائق سيارة أم من المشاة